جـــــــــــــــــــــــدد.. حيـــــــــــــــــــــاتــــــــــــــــك
مرحبا بكم إخوانى الزائرين نرجو لكم المتعة والإستفادة
جـــــــــــــــــــــــدد.. حيـــــــــــــــــــــاتــــــــــــــــك

منتدى متنوع يتناول كل قضايا المجتمع مع مراعاة الآداب العامة والسلوكيات القويمة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خبراء: "الوطني" وراء انتحار الشباب المصري [04/06/2010][22:21 مكة المكرمة]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

M.afify


Admin
خبراء: "الوطني" وراء انتحار الشباب المصري
[04/06/2010][22:21 مكة المكرمة]

شاب مصري يشنق نفسه أسفل كوبري قصر النيل

كتبت- رضوى سلاوي:

أكد خبراء ومحللون نفسيون، أن انتشار حالات الانتحار في الفترة الأخيرة، والتي كان آخرها انتحار شاب بشنق وإلقاء نفسه من فوق كوبري قصر النيل أنه نتيجة طبيعية لحالة القمع والكبت والفقر الذي تسبب فيها الحزب الوطني وحكوماته المتتالية، واستمرار فشله الاقتصادي في توفير حياة كريمة للشباب.



ووفقًا لإحصائية حديثة لمركز الإحصاء والتعبئة حول ظاهرة الانتحار، فإن عدد المنتحرين من الشباب في مصر وصل إلى 15 ألف حالة في الفترة ما بين عامي 2005 إلى 2008، مشيرًا إلى أن عام 2005 شهد 1160 حالة انتحار وارتفع عدد الحالات إلى 2355 في 2006، ثم واصل ارتفاعه إلى 3700 حالة في 2007، فيما تضاعف عدد المنتحرين ليصل إلى 8 آلاف منتحر في 2008 معظمهم شباب عاطلون عن العمل، ويعيشون ظروفًا اجتماعيةً واقتصادية صعبة.



امتهان الكرامة

ومن جانبه قال الدكتور عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية لـ(إخوان أون لاين) إن أحلام المصريين ومنذ سنوات لم تعد قاصرة سوى على الهروب من مصر، وأصبح هدف الشباب هو ترك البلاد بعد أن تحولت إلى جحيم لا يُطاق فلا توجد فرص للعمل أو الترقي أو العيش بكرامة داخل مصر.



وأكد قنديل أن مشاعر الإحباط والضيق واليأس، نتاج طبيعي لفساد الحزب الوطني، الذي يزور الانتخابات، ويقتل أحلام البسطاء، ويسحل العمال أمام قبة البرلمان، ويسجن الشرفاء، فلم يجد الشباب سوى السفر، أو المخدرات، أو في النهاية الانتحار والموت.



أزمات

وأرجع الدكتور هشام بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أسباب اتخاذ الإنسان لقرار الانتحار وإقدامه عليه إلى قصور في التفكير، بالإضافة إلى فشل النظام الحاكم في تأهيل الفرد لمواجهة، فمثلاً إذا تعرض الشخص إلى أزمة ما فإنه يعجز عن إيجاد حلول لها أو مواجهة هذه الأزمة ويصبح أول قرار يتخذه لمواجهة مشاكله هو قرار إنهاء حياته والانتحار.



وأشار بحري إلى أن سبب جرأة الفرد في إنهاء حياة أسرته بجانب حياته يرجع إلى ما أسماه بالاكتئاب العقلي الذي لا يقدر فيه الشخص عن أن يفصل بين مشاكله الشخصية ومشاكل العالم من حوله، حيث يرى المنتحر من وجهة نظره أنه السبب الرئيسي في جميع المشاكل والأزمات بالإضافة إلى أسرته، لذلك يقوم بقتلهم ثم قتل نفسه حيث يصل إلى حالة لا يدرك فيها طبيعة ونتائج فعلته.



رسالة

وأكد الدكتور سامر سليمان أستاذ الاقتصاد السياسي بالجامعة الأمريكية أن السبب الذي يجعل المنتحر يتخذ مثل هذا القرار، هو محاولة منه لتوصيل رسالة للمجتمع بأن جميع الأبواب مغلقة أمامه، وضاقت به السبل، ولم يتبق لديه إلا هذا السلوك للتعبير من خلاله عن نفسه.



وقسّم سليمان الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار إلى نوعين، الأول لا يكون فخورًا بفعلته ويخشى أن يمنعه الناس من القيام بذلك حيث يكون هذا الشخص في حاجة إلى لحظة خاصة لا يريد مشاركة أحد فيها حتى وإن كان أقرب المقربين إليه، والثاني يرغب في توصيل رسالة إلى المجتمع، ليدينها لجعل المجتمع والمسئولين يشعرون بتأنيب الضمير، بحيث يحملهم نتيجة ما حدث بإصراره على إنهاء حياته وسط الجموع.



وقال إن انتقال الشباب المنتحر من فكرة إنهاء حياته في معزل عن الناس إلى إنهائها وسط الجموع يعد مأساة تشمل قطاعًا كبيرًا من الشباب في محاولة منهم لاستثارة المسئولين ومن يهمه الأمر إلى أن سبب إقدامهم على الانتحار نتيجة يأسهم من تحسين ظروف حياتهم المادية أو إيجاد فرص عمل تكفل لهم عيش حياة كريمة.
[StumbleUpon] [Technorati] [Twitter] [Yahoo] [del.icio.us] [Digg] [Facebook]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gaddid.alafdal.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى