جـــــــــــــــــــــــدد.. حيـــــــــــــــــــــاتــــــــــــــــك
مرحبا بكم إخوانى الزائرين نرجو لكم المتعة والإستفادة
جـــــــــــــــــــــــدد.. حيـــــــــــــــــــــاتــــــــــــــــك

منتدى متنوع يتناول كل قضايا المجتمع مع مراعاة الآداب العامة والسلوكيات القويمة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف نعلم ابنائنا نقش القران على الصدور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيف نعلم ابنائنا نقش القران على الصدور في الأربعاء مايو 19, 2010 8:24 pm


لأن التعليم في الصغر كالنقش علىالحجر، فإن أفضل مراحل تعلم القرآن، الطفولة المبكرة من (3 - 6) سنوات؛ حيث يكونعقل الطفل يقظًا، وملكات الحفظ لديه نقية، ورغبته في المحاكاة والتقليد قوية،والذين تولوا مسئوليات تحفيظ الصغار في الكتاتيب أو المنازل يلخصون خبراتهم في هذاالمجال فيقولون:

إن الطاقة الحركية لدى الطفل كبيرة، وقد لا يستطيع الجلوسصامتًا منتبهًا طوال فترة التحفيظ، ولذلكلا مانع من تركه يتحرك وهو يسمع أويردد.




ض1- المكافأة مدخل طيب لتحبيب الطفل في القرآن، وذلك بإهدائه شيئًايحبه حتى ولو قطعة حلوى، كلما حفظ قدرًا من الآيات،وعندما يصل الطفل إلى سنالتاسعة أو العاشرة يمكن أن تأخذ المكافأة طابعًا معنويًا، مثل كتابة الإسم في لوحةشرف، أو تكليفه بمهمة تحفيظ الأصغر سنًا مما حفظهوهكذا.




ض1- الطفل الخجول يحتاج إلى معاملة خاصة، فهو يشعر بالحرج الشديد منترديد ما يحفظه أمام زملائه، ولهذا يمكن الاستعاضةعن التسميع الشفوي بالكتابة إنكان يستطيعها، وإذا كان الطفل أصغر من سن الكتابة يجب عدم تعجل اندماجه مع أقرانه،بلتشجيعه على الحوار تدريجيًا حتى يتخلص منخجله.




ض1- شرح معاني الكلمات بأسلوب شيق، وبه دعابات وأساليب تشبيه، ييسرللطفل الحفظ، فالفهم يجعل الحفظ أسهل، وعلىالوالدين والمحفظين ألا يستهينوا بعقلالطفل، فلديه قدرة كبيرة على تخزين المعلومات.




ض1- غرس روح المنافسة بين الأطفال مهمجدًا، فأفضل ما يمكن أن يتنافس عليه الصغار هو حفظ كتاب الله، على أن يكونالمحفظذكيًا لا يقطع الخيط الرفيع بين التنافس والصراع، ولا يزرع في نفوس الصغار الحقدعلى زملائهم المتميزين.




ض1- ومن الضروري عدم الإسراف في عقاب الطفل غيرالمستجيب، فيكفي إظهار الغضب منه، وإذا استطاع المحفظ أن يحبب تلاميذه فيه، فإنمجرد شعور أحدهم بأنه غاضب منه؛ لأنه لم يحفظ سيشجعه على الحفظ حتى لايغضب.




ض1- من أنسب السور للطفل وأيسرها حفظًا قصار السور؛ لأنها تقدم موضوعًامتكاملاً في أسطر قليلة، فيسهل حفظها، ولاتضيق بهانفسه.




ض1- وللقرآن الكريم فوائد نفسية جمة، فهو يُقوِّم سلوكه ولسانه، ويحميهمن آفات الفراغ، وقد فقه السلف الصالح ذلك فكانوايحفظون أطفالهم القرآن من سنالثالثة.


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى